العربية

 
جمعية إتاحة إسرائيل
جمعية إتاحة إسرائيل

 

رؤية جمعية إتاحة إسرائيل


جمعة إتاحة إسرائيل تأسست سنة 1999 لتعزيز الإتاحة من أجل تمكين الأشخاص مع إعاقة وأبناء عائلاتهم في الإنخراط في المجتمع، بمساواة، حق، كرامة وإستقلال تام.

 

الهدف
الوضع الغير محتمل- المتعلق بنقص الإتاحة للأشخاص مع إعاقة هو العامل الذي يحفز الجمعية لنشاط تغييري للوضع في إسرائيل.
هدف الجمعية هو خلق وضع فيه لكل شخص مع إعاقة في إسرائيل يمكن العيش بشكل طبيعي في كل مجالات الحياة (المهني، الثقافي، السياحي، الحضاري والرفاهي).
كل ذلك بكرامة، مساواة وإستقلال وبذلك تحسين جودة المعيشة.

 
الأهداف وفق مواضيع:

1. رفع الوعي حول موضوع الإتاحة والأشخاص مع إعاقة.

2. إتاحة الكمية الأكبر من المواقع، المباني، البنى التحتية، أعمال، منتزهات وحدائق التي تخدم الجمهور. 
3
. إتاحة الخدمة في أكبر عدد من المنظمات، أعمال، سلطات ووزارات حكومية التي تخدم الجمهور.

4. تعزيز مساواة الأشخاص مع إعاقة في المجتمع.

5. تعليم الشباب في إسرائيل عن الإتاحة ومعرفة حاجات الأشخاص مع إعاقة.
6. تعزيز تطور تكنولوجي لتحسين الإتاحة.

7. تعزيز الإتاحة لمواقع الإنترنت وللمعلومات.
8. تحسين المعرفة المهنية حول موضوع الإتاحة لمهندسين معماريين ومصممين.
9. تعزيز الإتاحة في البلاد وفي المناطق المهمشة بالخصوص.

10. معالجة شكاوى وإنتهاكات على صعيد الإتاحة، مساواة مجتمعية وتمييز بوسائل قانونية.

11. دعم تشريعات الإتاحة في إسرائيل.


جمهور الهدف


الجمعية تعمل لتعزيز الإتاحة وتحسين جودة المعيشة لجميع أنواع الإعاقات، بما في ذلك إعاقة جسدية، إعاقة حسية – يتضمن الأشخاص مع إعاقة سمعية وبصرية، إعاقة عقلية تنموية وإعاقة نفسية. ذلك يتضمن الأشخاص مع إعاقة من الجيش ومتضرري أعمال عدائية، أشخاص مع إعاقة نتيجة حوادث طرق، أشخاص مع إعاقة نتيجة حوادث عمل، أشخاص مع إعاقة نتيجة لمرض أو تشويه، المسنين وغيرهم. وفق المكتب المركزي للأبحاث يوجد في إسرائيل 1,600,000 شخص مع إعاقة.

 
مشاريع الجمعية


معلومات عبر الشبكة العنكبوتية للأشخاص مع إعاقة والعاملين في مجال الإتاحة


مشروع خاص، فريد من نوعه في العالم، الذي يوفر للأشخاص مع إعاقة – مجاناً – بواسطة موقع الإنترنت للجمعية معلومية مهمة وضرورية في جميع مجالات الحياة. إستعمال هذه المعلومات يمكن الأشخاص مع إعاقة الخروج من البيت وتنفيذ نشاطات يومية مُنعوا سابقا من تنفيذها.

 

منتدى أعمال تعزز الإتاحة في إسرائيل

 

منتدى الشركات والمنظمات الكبرى التي تدعم الإتاحة المهنية برئاسة يونا فوجل = مدير عام شركة نفط. شركات المنتدى تعزز الإتاحة في هيئاتهن بشكل استراتيجي منظّم بموجب نموذج استيعاب خاص لجمعية إتاحة إسرائيل. طاقم جمعية إتاحة إسرائيل، يوجّه، يعطي الإستشارة، يقود ويرافق الشركات في عملية إتاحة تامة وفق مبدأ عمل متاح هو عمل مربح وبهدف جعل نشاطات كافة المنظمات متاحة بالإضافة إلى المنتجات والخدمات لتكون متوفرة ومتاحة ل- 100% من الزبائن بما في ذلك زبائن من الأشخاص مع إعاقة.

 
خدمات إستشارة لإتاحة مهنية

الطاقم المهني لجمعية إتاحة إسرائيل يرافق شركات، مبادرين، رجال أعمال ومهندسين معماريين بكل ما يتطلب على صعيد الإتاحة – إبتداءًا من دراسات إتاحة، طريقة إستشارة مهنية، خطط رئيسية، برامج ووصولاً لتصديقات السلطات.

 

إشارة إتاحة إسرائيل


كل موقع/ مبنى يتم فحصه من قبل مختصي الإتاحة لإتاحة إسرائيل ويتضح أنه متاح بموجب قانون وأنظمة الإتاحة يربح "إشارة إتاحة إسرائيل ".

 


مشروع تثقيف وتوعية الشباب

الجمعية تطبق برامج تثقيف لتغيير آراء ومعلومات الطلاب بكل ما يتعلق بالأشخاص مع إعاقة والإتاحة.
في إطار هذه العملية، يمر الشباب ورشة ممتعمة، فيها يشعرون بمعنى الإعاقة. بعد الورشة يقومون بلقاءات مع أشخاص مع إعاقة ويعمقون معرفتهم بكل ما بتعلق بالإعاقات المختلفة والإتاحة. فيما بعد ينشرون الشباب البرنامج لدى المدارس في المدن ويجمعون إمضاءات سكان المدينة على عريضة عنوانها "لا للوقوف في موقف السيارات الخاص بالأشخاص مع إعاقة" . الطلاب ينفذون برامج حتى يتم تنفيذ سابقة أو حدث كبير في المجتمع.

 
إتاحة تكنولوجية


الجمعية بمشاركة إتحاد الإنترنت الإسرائيلي تعزز الإتاحة التكنولوجية في إسرائيل بشكل عام وإتاحة مواقع الإنترنت في إسرائيل بشكل خاص. هذه العملية يتم تنفيذها بواسطة إستشارة وتوجيه للشركات والمنظمات، نشاطات مختلفة لرفع الوعي، أيام تمعن، دعم تشريعات قانون، أنظمة ومعيار إسرائيلي وموقع انترنت مخصص للموضوع – موقع متاح. جمعية إتاحة إسرائيل أنشأت "الأرشيف الإسرائيلي لمواقع الانترنت المتاحة". مواقع متاحة يتم منحها شارة "موقع انترنت متاحة".

 
دورات تدريبية لخدمة متاحة


الجمعية تقوم بتوجيه عمال في شركات تجارية / سلطات كيف يتم توفير خدمة مهنية ومأدبة تتلاءم بشكل خاص مع الأشخاص مع إعاقة المختلفة. طاقم الجمعية يعطي الإستشارة لمنظمات كيف يتم ملائمة وتحسين الخدمة المركزية للعمال وأيضا الخدمة المعطاة عبر الهاتف وشبكة الانترنت.

 


مركز لدراسات الإتاحة في إسرائيل

المركز يقوم بدورات، أيام تمعن، تعليم لكي يتم نشر وتهيأت جماهير الهدف المختلفة حول موضوع الإتاحة. ذلك يتضمن: تدريبات لخدمة متاحة، تجارب تجهيزية، تعلم الإتاحة، دورة مركزي إتاحة وغيرها.

 


تشريعات، أنظمة ونشاطات في الوزارت الحكومية

الجمعية ترافق قانون مساواة حقوق الأشخاص مع إعاقة، في عملية صياغة أنظمة الإتاحة وتنقيحها في المعيار الإسرائيلي للإتاحة في معهد خاص. الجمعية تنشط أمام وزارات حكومية مختلفة لتحسين إتاحة كل وزارة بما بتلاءم مع مجال التخصص.


مركز إتاحة المعلومات، مؤتمرات وأحداث

في أنظمة إتاحة الخدمة كل عمل أو منظمة مطلوب منه توفير معلومات بصيغ متاحة للزبائن الأشخاص مع إعاقة مخصصة لنوع الإعاقة، مثلا: لغة البرايل للأشخاص مع إعاقة البصرية أو جهاز تكبير. 
مركز إتاحة المعلومات يوفر كل خدمات تحويل وإتاحة المعلومات بجميع الصيغ لصالح أشخاص مع إعاقة مختلفة، كل ذلك تحت سقف واحد ويتم التفعيل بواسطة أشخاص مع إعاقة.

 
رفع الوعي


الجمعية تنشط لرفع الوعي حول موضوع الإتاحة ومدى أهميته للأشخاص مع إعاقة لدى جماهير الهدف المختلفة بينهم متخذي قرارات، اعضاء كنيست، أعمال كبيرة، سلطات محلية، الجمهور العريض والشباب في أرجاء البلاد. كل ذلك بواسطة حملات ترويجية، علاقات عامة، مؤتمرات تتعلق بموضوع الإتاحة، أحداث خاصة وكبيرة، محاضرات، بما في ذلك إعطاء معلومات من قبل عدة مختصين في مجال الإتاحة ولقاءات دون وساطة مع أشخاص مع إعاقة.

 


معالجة الشكاوى


الجمعية تساعد الأشخاص مع إعاقة في معالجة شكاويهم الشخصية حول موضوع الإتاحة أمام سلطات وأعمال.

 


إتاحة في الطبيعة

الجمعية تنشط لإقامة زوايا وأركان طبيعية متاحة في أرجاء البلاد. بالإضافة إلى ذلك، زراعات متاحة، أماكن ضيافة متاحة لعائلات في قواعد الجيش وإتاحة أقسام من درب إسرائيل في مشروع درب إسرائيل متاح بمشارعة الصندوق القومي اليهودي، سلطة الطبيعة والحدائق شركة نهر اليركون.

 

إتاحة إسرائيل الشمال
مع تواجد فجوة في ميزانية الإتاحة والوعي حول موضوع الإتاحة بين مركز البلاد والأطراف (مشابه للوضع في مجالات إجتماعية كثيرة...)، أقر في سنة 2008 تأسيس
إتاحة إسرائيل الشمال (إ، إ، ش)، أي مجموعة أشخاص من الشمال للجمعية.

إتاحة إسرائيل الشمال مسؤولة عن رفع الوعي حول مواضيع الإتاحة وتقبل الآخر المختلف، من منطقة اور- عكيفا حتى الحد الشمالي والجليل الغربي وحتى الجليل الشرقي ورامات الجولان.

في إطار نشاطها تقوم إتاحة إسرائيل الشمال بالتعاون مع مجالس وسلطات محلية كثيرة في الشمال، مع أجسام وشركات كبيرة وأيضا مع أجسام مؤثرة من القطاع الثالث في الشمال.

 

طاقم إتاحة إسرائيل الشمال يتأسس كله على متطوعين، جزء منهم مع إعاقات مختلفة وجزء منهم "ناقلي الإعاقة"، أشخاص رائعين متفهمين، المشترك بين جميعهم – المعرفة العميقة أنه لا يمكن البقاء لا مباليين لعد الإتاحة في الأطراف الشمالية، كوضع الذي يعيق أشخاص مع إعاقة بدنية، حسية ومعرفية في طريق حياتهم ويمنعهم من ممارسة قدراتهم كمواطنين فعالين. 
المتطوعين ينشطون في مجالين أساسيين:

أ. تنفيذ أبحاث إتاحة ومعالجة شكاوى عن الإتاحة
ب. شرح الإتاحة وتقبل المختلف – مبادرات تدريبية في شركات وأجسام خاصة، في سلطات وأجسام عامة، في مدارس ومؤسسات تعليمية. 
وغيرها...

 

المنطقة لحياة مستقلة الجليل الأعلى والجولان

 

نشاط مشترك للجمعية وتنظيم الإعاقات – جوينت إسرائيل لتعزيز إستقلالية ومتناولية أشخاص مع إعاقة في الجليل الأعلى والجولان.

المنطقة هي نموذج لمركز حياة مستقل يتم تفعيله في الشمال كفضاء مناطقي لحياة مستقلة لأشخاص في الجليل الأعلى على أيدي أشخاص مع إعاقة، من أجل الأشخاص مع إعاقة وعائلاتهم.

هدف المنطقة: رفع وتحسين جودة الحياة للأشخاص مع إعاقة في الفضاء وتعزيز انخراطهم في المجتمع بمساواة، كرامة وإستقلالية مطلقة.

مشاريع المنطقة:

1. تطوير خدمات داعمة لحياة مستقلة في المجتمع.

2.  تدريب متطوعين كناشطين لتغيير مجتمعي من أجل الأشخاص مع إعاقة في الشمال.

3. الحيز الفعال "دورية الإتاحة" التي نفذت حوالي 100 بحث إتاحة في أماكن مختلفة في أرجاء الجليل.

وغيرها...

 

إتاحة إسرائيل – منطقة إيلات وعربة

 

منطقة إيلات وعربة هو جزء عضوي من جمعية إتاحة إسرائيل ولذلك تتبنى رؤية وأهداف الجمعية.

بالإضافة إلى ذلك، منطقة إيلات وعربة تشدد على عدد من الأهداف الإضافية:

1. تقريب عالم المعلومات والأدوات المتوفرة في البلاد لتعزيز الإتاحة إلى الأطراف الجنوبية.

2. تمكين سكان أصحاب إعاقة بما فيه نقل عمليات الإتاحة.

3. مساعدة أشخاص مع إعاقة مكتسبة جديدة بما فيه استحقاق الحقوق أمام السلطات.

4. تعزيز سياحة متاحة في منطقة إيلات وعربة.

مشاريع المنطقة:

1. "دورية إتاحة" – تنفيذ أبحاث إتاحة ونشاطات شرح لدى الأعمال، أجسام بلدية ومؤسسات الدولة.

2. إقامة حملات توعوية لدى جماهير مختلفة في إيلات وعربة.

3. إستشارة ومرافقة مهنية لمنظمات، لإتاحة المبنى والخدمة وفق المطلوب في قانون وأنظمة الإتاحة.

وغيرها...

 


إتاحة إسرائيل – خضيرة

 

إتاحة إسرائيل خضيرة هي مرسل جديد للجمعية الذي تأسس على يد عميحاي جورفينكل وجولان لكس، اثنين نت سكان البلد متفهمين وأذكياء إجتماعيا، الذين قرروا أن يقوموا بعمل لتعزيز موضوع الإتاحة في البلد. كلاهما ذوي خلفية غنية بالعمل في المجال.

المجموعة، المشكلة جميعها من متطوعين سكان المنطقة، وضعت لنفسها هدف أن تعطي إجابة لكل شخص بدون علاقة إلى إعاقته وتمكينه من العيش في أُسلوب حياة سليم وطبيعي في الحيز العام بشكل مستقل وبدون حاجة إلى مرافقة ومساعدة ممكنة.

مشاريع إتاحة إسرائيل خضيرة:

1. "دورية إتاحة" – أبحاث أعمال وأماكن في البلد، تحديد مخاطر إتاحة أو نموذج لإتاحة ناجعة، رفع الوعي إليهم ونشرهم في موقع إتاحة إسرائيل.

2. إقامة حملات توعوية لدى جماهير مختلفة في الخضيرة.

3. رفع الوعي حول موضوع الإتاحة لدى الجمهور العريض بواسطة ضغط/إقناع إيجابي – من أجل إتاحة مستقبلية وإتاحة القائم.

4. خلق جمهور مختلط من أشخاص أشخاص مع إعاقة وأشخاص من غير إعاقات، الذين يتشاركون من أجل هدف واحد مشترك. 
وغيرها...

 

نشاط خاص

 مرافعات لمحكمة العدل العليا – إتاحة إسرائيل رافعت أمام المحكمة العليا (المحكمة العليا 07/6260 جمعية إتاحة إسرائيل ضد وزير المواصلات) ضد وزارة المواصلات لكي تتوقف من المس في خصوصية الفرد وتتوقف من الطلب من الأشخاص مع إعاقة عرض تفاصيلهم الشخصية على ظهر شارة صاحب الإعاقة. وأيضا كانت هنالك إحدى المرافعات في المحكمة العليا (المحكمة العليا 08/5833 – جمعية إتاحة إسرائيل ضد وزير المواصلات) لطلب أمر تنظيم أنظمة لغاية تطبيق قانون مساواة حقوق الأشخاص مع إعاقة.

 لجنة إتاحة إسرائيل السنوية التي هدفها: رفع الوعي لأهمية تعزيز الإتاحة في المنظمات، السلطات، الأعمال والوزات الحكومية وتشكيل أرض خصبة مهمية تعليمية وغنية حول مواضيع الإتاحة وكمنصة لكشف الجديد في عالم الإتاحة العالمية.

 يوم الوعي السنوي ل"مواقف سيارات الأشخاص مع إعاقة" – تحت العنوان "لست مع إعاقة لا تقف هنا" بمشاركة شرطة إسرائيل قسم المرور.

 يوم وعي سنوي في ميناء تل ابيب "الإحساس في الإتاحة"، حدث كبير مفتوح للجمهور الواسع وهدفه إعطاء الجمهور الواسع أن يشعر ويصبح ذات تجربة في موضوع الإعاقات المختلفة. مثلا أن يلعب كرة سلة على كرسي عجلات أو أن يركب على دراجات خاصة للأشخاص مع إعاقة البصرية مع غطاء للأعين.

 يوم وعي سنوي بأغموت المريض، حدث كبير لتجريبات إتاحة في الطبيعة. هدف الحدث إعطاء الجمهور الواسع أن يشعر ويصبح ذات تجربة في موضوع الإعاقات المختلفة. مثلا أن يلعب كرة سلة على كرسي عجلات أو أن يركب على دراجات خاصة للأشخاص مع إعاقة البصرية مع غطاء للأعين. 

 

تاريخ

 في 18 مارس 1987، يوفال فاجنر أطلق هليكوبتر حربية من نوع كوبرا من سرب الطائرات 160 وتحطمت، لأن إسرائيل غير متاحة بتاتا للأشخاص مع إعاقة. فيتسمان إقترح على فاجنر أن يقيم جمعية لتعزيز موضوع الإتاحة.

الجمعية أُقيمت  في سنة 1999 وأُطلقت رسميا في صيف 2000 في حفل في بيت الرئيس. بين الداعمين للجمعية: مؤسسة روتشلد، مؤسسة تيد أريسون، مؤسسة أُسرة رودرمان وغيرهم.

 
الطاقم / الأشخاص

العاملين

طاقم التنظيم بتخلل 45 عامل. المديرة التنفيذية للجمعية المحامية ميخال ريمون.

المتطوعين

 عشرات المتطوعين. دائما نسعد بالمزيد من المتطوعين...

 
مؤسسي الجمعية

 يوفال فاجنر – مؤسس الجمعية، إضغط هنا لمعلومات إضافية عن يوفال 

 راني بنياميني – مؤسس الجمعية، مبادر ورجل أعمال خاص.

 


مجلس الإدارة (بتطوع تام)

 

 د. يورام سفيراسكي – دكتوراة في الفيزياء، يتساعد بكرسي العجلات.

 يائير غلار – مبادر، رجل أعمال. رئيس اتحاد شركات الدعاية في إسرائيل سابقًا، رئيس مجموعة بوبليسيس إسرائيل.

 عاران شورتس – مبادر، رجل أعمال، في السابق: مدير المصانع البيتروكيماوية في إسرائيل، مدير شركة سكايل كوربوريشن، بما في ذلك، في شركات بز"ن، كرمل-اوليفينيم، افجول ونادي كرة السلة مكابي تل-أبيب.

 ليئور فرومكيس – محام، المدير التنفيذي لإثيوبيا برن ومدير تطوير الأعمال في أفريقيا

 شوكي رفيف – مصنع الطائرات، مدير ملفات زبائن، رفا"ل.

            أفي يسرائل – محاسب ومدير. نائب الرئيس للشؤون المالية والإقتصاد في التمويل.

 

لجنة التدقيق

 مارسيلو يالين – مدير وصاحب شركة "براجون ماي" لتطوير وإستشارات الأعمال. 

 سوفي لوبلسكي – يعمل بمرافقة مهنية للشركات والأعمال.

 

 

تفاصيل رسمية

 الإسم: "جمعية إتاحة إسرائيل " 4-034120-58

 للجمعية موافقة إدارة سليمة  من مسجل الجمعيات – سارية المفعول.

 الجمعية مصنفة من قبل مؤسسة ميدوت بعلامة 4-A

 موافقة مؤسسة عامة معروفة لحاجات الضريبة بموجب بند 46 – سارية المفعول.

 الجمعية مدارة بشكل سليم وشفاف.

 

جوائز

 

-          2015: جائزة الشركات البلدية

-          2014: جائزة المساهمة المثالية في الضمان الإجتماعي – مؤتمر خدمة للشركة والصداقة

-          2012: جائزة الرئيس للمتطوع – يوفال فاجنر – على نشاطه لإتاحة مباني ومواقع وتطويرات تكنولوجية من أجل الأشخاص مع إعاقة.

-          2011: جائزة "الأسد الذي يزأر" على إنجاز في عرض إعلامي واسع في حملة "يحاتس" ل"يوم المعرفة لمواقف السيارات للأشخاص مع إعاقة".

-          2011 جائزة من ريك هانسن المؤسسة الكندية على "Diffrent Makers" على تميز عالمي في تأسيس الإتاحة.

-          2011 جائزة من مجموعة فيشمان لتعزيز الإتاحة

-          2010 مئة المؤثرين ايجابًا من المجلة TheMarker صحيفة البلاد.

-          2009 جائزة ليئونور ولازي زوسمان – جوينت يسرائل للتميز في مجال تطوير الخدمات للأشخاص مع إعاقة ودمجهم في المجتمع لسنة 2009، من قبل جوينت يسرائيل.

-          2009 جائزة من مركز البناء الإسرائيلي.

-          2006 جائزة قيادة اللإبتكار الإجتماعي – جلوبوس، مؤسسة شواف في المنتدى الإقتصادي العالمي.

-          2004 جائزة نادي الأعمال "كنفي هزاهاف" – للمبادرة الإجتماعية.

 

شركاء مهنيين

 

 عزرا كادوري وشركاءه – محاسب.

 بوبليسيس يسرائل – مكتب دعاية.

 ايمباكط – عمل استراتيجي، حكومة ولوبي.

 مكتب المحام زيسمان، أهروني، غاير وشركائهم.

 مكتب المحام غولدفرب، زجلمان وشركائهم.

 شاي سجي - ONEMAN BRAND

Banners
Banners
Banners
Banners
Banners
Banners